التخطي إلى المحتوى الرئيسي

احتفال بلد

بسم الله الرحمن الرحيم

في أول ليلة من ليالي عيد الفطر المبارك ,, تحتفل مدن المملكة بعيد الفطر السعيد, وتنير سماء تلك المدن الألعاب النارية, وهي أجمل ما في الإحتفال, أما ما يحدث خلافه, فهو إما عرضة مملة, أوقصيدة جزلاء تمتلئ بمعاني الفخر والتعالي بالنسب والأصل, خرق سوداء وحمراء وبيضاء تملء المكان, كلمات مصطنعة تفيض بجمل التباهي والوعود, ويعقبها هجوم مفجع على صحون اللحمة والأرز, فيما يختبئ أهل الفضل في خيمة البوفيه المفتوح!

ونحن هنا لا يهمنا أول ولا ثاني أيام عيد عام 1428, بتلك الصور الباهتة المتكررة. بل يهمنا ما جرى في يوم 1428/10/03هـ , فقد أتفق أهل تلك البلدة على أن يعيشوا فرحة العيد , ليهنؤ به, وليسعدو بليلته, تركوا صور المباهات المملة, والفعاليات البالية, التي تعاد على مدى عشرات الاعوام. فاجتمع أهل تلك البلدة, في احتفال مبسط سعد فيه الكبير والصغير, وبرز فيه الكل, كل لبس تاج السعادة, وجلس على عرين الفرح. في مكان واحد, وعلى قلب واحد, هدفه فقط ( الفرح والسرور وتعظيم شعيرة السعادة بالعيد السعيد).

أقامة لجنة الإحتفال فعاليتين, الأولى ( مبارة كرة قدم ), ولكن جعلوها أكثر بساطة, تجردت من هدف الفوز والهزيمة, لهدف اللقاء والحب والتواصل. وجعلوا الفريقين ( جيلين ) جيل ( القدامى ) تقدموا بالبذل والعطاء والبناء لتلك البلدة, وجيل ( الشباب) الذي وصل أعلى مراحل التأهب والتأهل ليحقق امال وحلم تلك البلدة ويكملوا بناءها.



أما الفعالية الثانية فكانت من نصيب أطفال المشاش, فقد أقامت اللجنة مسابقات تفاعلية بهيجة, اشتملت على لعبة جمع الكور من الماء ورالي الدرجات وسباق جري وحمل الكاسات بالبالونات ولعبة نقل الكرات باستخدام ضغط الهواء.

كما كان للجمهور نصيب من السعادة ,حيث تم السحب على جوائز للحضور عبارة عن عدد من أجهزة الجوال من خلال أرقام السحب التي تم توزيعها عليهم.

وفي نهاية الإحتفال, تم دعوة الجميع إلى تناول طعام العشاء المعد بهذه المناسبة.

كما استمرت فرحة الإطفال حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل, بعد استمرت فعاليات ألعابهم حتى تلك الساعة.


وكان ذاك اول عيد يقام في تلك البلدة, عيد تهلل بالفرح, وأتصف النجاح, وتقرر بعده إقامة احتفال في العام القادم.




وفي هذا الفيديو التالي, لقطات رائعة تبعث إلينا من جديد تلك اللحضات الجميلة, والذكريات السعيدة. تبدأ بتقرير مقرونٍ بصور يصف أحدى فعاليات ذاك اليوم الجميل, وهي مباراة كرة القدم, يليه لقاءات جميلة غير متكلفة مع بعض من شاركوا في تلك الليلة السعيدة.





اللقاءات كانت مع:
د. إبراهيم المقحم ( أبو محمد)
أ. فيصل الدعجاني ( أبوعبدالرحمن) مع إبنه عبدالرحمن
أ. عبدالله المقحم (أبو مازن)
أ. إبراهيم المقحم (أبو ناهد)
العميد . علي المقحم (ابومحمد)

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مجموعة قصائد الشاعر المبدع محمد المقحم

بسم الله الرحمن الرحيم راح اجمع هنا قصائد الشاعر المبدع محمد المقحم قصيدة هذي ديار الدخيني قصيدة صباح الشعور المنبثق قصيدة الفيري !! يقول وجودي لا تبكين ياخي لاتاكل ذا ياهل التفاخر والتنابز بالالقاب قصيدة رجل الفيل الوظايف مانبيها والتجارة ماتبينا انتظرو كل جديد للشاعرنا المبدع هنا

من الذاكرة | يوم المرور في مدرسة المشاش 1421/08/18ه‍

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته العشر عليكم مباركة  اليوم بنفتح ارشيف الاستاذ سعود الدايل  تصوير فيديو ليوم المرور 1421/08/18ه‍ عمر الفيديو 20 سنة بالضبط 😊 الطلاب الان موظفين والي باقي يكمل دراسته 😂 والمعلمين بعضهم تقاعد والباقي على ابواب التقاعد 😬😂 راح انزل كل يوم مقطع بعد المونتاج قدر الاستطاعه 😬  انشودة طاعة الوالدين  انشودة احذر انشودة الطفل  المؤدب انتظرو باقي التغطية كل يوم مقطع 🌷🌹

من الذاكرة | محمد بن عبدالرحمن المقحم (ابوصقر ) رحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم تميزت مصر بقرائها، وتميزت مكة بمؤذنيها، وتميز المشاش بصوت شدي يخرج من حنجرة رجل كريم، في مسجد ملئ بعبق الماضي، وذكريات الاباء و الاجداد يرفع في بلدتنا الشيخ ( محمد المقحم - ابو صقر ) الاذان خمس مرات بصوته الجميل العذب. لمدة ٢٥ سنة تقريباً ويمتعنا في بعض الاحيان بصوت يصعب وصفه، تملؤه السكينة، وتجمله النبرات الغناءه، وبلحن يصعب ان يوجد الا في المشاش، عند ابو صقر وهنا يطيب لي ان تشاركوني سماع ذاك الاذان المميز وبعض من تلاواته اللهم اغفرله وارحمه وتجاوز عنه  الاذان الاذان بتسجيل مختلف  بعض التلاوات محمد بن عبدالرحمن المقحم -ابوصقر (قل امنا بالله وماانزل علينا) محمد بن عبدالرحمن المقحم - ابوصقر سورة (الاعلى) محمد بن عبدالرحمن المقحم - ابوصقر سورة (الفاتحة) رحم الله ابوصقر واسكنه فسيح جناته  جميع التسجيلات من ارشيف مهند بن محمد المقحم